دليل السياحة في مصر الشامل وأهم الأماكن السياحية بها

0 72

تعد مصر من أهم الدول السياحية في العالم وذلك نظرًا لعظمة حضارتها القديمة وأهمية موقعها الجغرافي، وتنقسم السياحة في مصر إلى سياحة ترفيهية، وسياحة ثقافية، وسياحة بيئية، وسياحة علاجية، وسياحة رياضية، وسياحة مؤتمرات، وأخيرًا سياحة دينية، نتعرف معًا على دليل السياحة في مصر الشامل خلال هذا المقال، أهم المدن السياحية والمناطق الأثرية.

السياحة في مصر

أين تقع مصر

تقع دولة مصر في الجهة الشمالية الشرقية من قارة أفريقيا، كما تضم إلى أراضيها شبه جزيرة سيناء التي تقع في قارة آسيا، ويحدها من الجهة الشمالية البحر الأبيض المتوسط، ومن الجهة الغربية دولة ليبيا، ومن الجهة الشرقية يحدها البحر الأحمر ودولة فلسطين.

تمتلك مصر العديد من الشواطئ مثل البحر الأحمر والبحر المتوسط ونهر النيل مما يجعلها تتميز في السياحة الترفيهية ورياضات الغطس. كما يحدها أيضًا من الجهتين الشرقية والغربية الصحاري ( الشرقية والغربية ) مما يتيح الفرصة لقيام الرياضات الصحراوية كالتزحلق علي الرمال.

موقع مصر

أنواع السياحة في مصر

السياحة الترفيهية

أحد أهم أنواع السياحة في مصر وذلك لأنها تمتلك العديد من الشواطئ المتميزة بطول 3000 كم على شاطئ البحر الأبيض والمتوسط. والتي ينتشر بها بعض الرياضات البحرية مثل الغوص والغطس.

السياحة الثقافية

تنتشر الأماكن الثقافية في ربوع مصر مما تساعد على انتشار السياحة الثقافية في مصر مثل زيارة المتاحف المختلفة وكذلك زيارة دور الأوبرا الموجودة في القاهرة والإسكندرية.

 

السياحة البيئية

تمتلك مصر العديد من المحميات الطبيعية المليئة بالمكونات البرية والطبيعية، ومن أشهر هذه المحميات محمية رأس محمد في شرم الشيخ، محمية سانت كاترين، ومحمية العميد بمطروح، ومحمية أبو جالوم بدهب، ومحمية وادي الريان بالفيوم.

السياحة العلاجية

نظرًا لوجود العيون المائية والينابيع الاستشفائية، تعد السياحة العلاجية أبرز أنواع السياحة في مصر ومن أمثلة الأماكن التي يوجد بها سياحة استشفائية: حلوان وعين الصيرة والعين السخنة والغردقة والفيوم وواحات الصحراء الغربية ووادي النطرون وأسوان وسفاجا وسيناء.

السياحة العلاجية في سيوة

السياحة الرياضية

تعدّ السياحة الرياضية في مصر إحدى الوسائل الهامة في الترويج والجذب السياحي، وتمتلك مصر بنية تحتية قوية في عدة رياضات مثل كرة القدم، كرة اليد، الكرة الطائرة، الفروسية، الجولف، والرياضات البحرية والصيد، البولينج.

أفضل أوقات السفر إلى مصر

فصل الصيف

نظراً لارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف يمكنك زيارة المدن الساحلية في مصر مثل الإسكندرية ومرسى مطروح والإسماعيلية وممارسة رياضات السباحة والغطس وكذلك التمتع بحمامات الشمس.

فصل الشتاء

يعد الشتاء أكثر الأوقات المناسبة لزيارة القاهرة حيث يمكنك معالمها والتنزه والقيام رحلة نيلية رائعة. كما يعتبر جنوب مصر من المناطق المثالية للزيارة في الشتاء حيث يكون الجو دافئ وممتع. يمكنك زيارة الأقصر وأسوان والتمتع بالأماكن السياحية الموجودة بهما.

أفضل المدن السياحية في مصر

نظرًا لتنوع البيئة المصرية قد تجد العديد من الأماكن التي تعد من أهم الأماكن السياحية العالمية وليست فقط المحلية والتي يتوفر بها العديد من الأنشطة السياحية المختلفة. فيما يلي سوف نوضح بعض هذه المدن السياحية في مصر:

السياحة في القاهرة

تعتبر القاهرة هي أول الخطوات التي يبدأ بها السياح عند زيارة مصر فهي تحتوي علي العديد من الأماكن السياحية مثل: المتحف المصري ودار الأوبرا المصرية، وبرج القاهرة، وقلعة صلاح الدين الأيوبي، ومتحف الفن الإسلامي، والمتحف القبطي، وشارع المعز.

السياحة في القاهرة

السياحة في الجيزة

نظراً للأهمية التاريخية لمحافظة الجيزة وما تمثله في العصر الفرعوني سوف تجد بها العديد من الآثار الفرعونية مثل: أهرامات الجيزة وأبو الهول، هرم سقارة، القرية الفرعونية.

السياحة في الإسكندرية

تمتلك عروس البحر الأبيض المتوسط العديد من الأماكن السياحية وذلك لارتباطها بالحضارة الرومانية بخلاف الشواطئ مثل: مكتبة الإسكندرية وقلعة قايتباي والمتحف القومي.

كما يوجد العديد من الحدائق مثل حدائق قصر المنتزه والمسرح الروماني ودار الأوبرا ومسجد المرسى أبو العباس الشهير، والمعبد اليهودي بالنبي دانيال، وكاتدرائية سانت مارك أقدم كنائس القارة الإفريقية.

السياحة العلاجية في سيوة

السياحة في شرم الشيخ

تقع على ساحل البحر الأحمر على تقاطع خليجي العقبة والسويس، وهي مدينة سياحية من أبرز محافظة جنوب سيناء والتي تمتلك العديد من المناطق التي تجذب السياح مثل: خليج نعمة، ومتنزه ألف ليلة وليلة والسوق القديم. كما يمكنك القيام بالعديد من الرحلات البحرية.

السياحة في الغردقة

تعتبر الغردقة العاصمة الإدارية لمحافظة البحر الأحمر يحدها مدينتي رأس غارب وسفاجا. وهي من أهم مدن السياحة في مصر ويمكنك أن تجد في مدينة الغردقة العديد من الأماكن السياحية مثل: منتجع الجونة، وسهل حشيش، والهضبة والدهار.

السياحة في الأقصر

تقع مدينة الأقصر جنوب مصر وتسمى مدينة الشمس أو الألف باب. ولها أهمية تاريخية كبيرة خاصة عند القدماء المصريين حيث تحتوي على ثلث آثار العالم حيث كانت عاصمة الدولة المصرية القديمة. ومن أشهر معالمها: وادي الملوك والملكات، ومعبد الدير البحري.

السياحة في الأقصر

السياحة في أسوان

تقع مدينة أسوان في جنوب مصر وتتميز بمناخ دافئ في الشتاء لذا تعد من أهم الوجهات السياحية الشتوية. قديمًا حظت أسوان بأهمية كبيرة عند القدماء المصريين، ومن أبرز معالمها الأثرية: جزيرة فيلة، متحف النوبة، معبد أبو سمبل. 

في الختام

بعد أن تعرفت بشكل عام على أشكال وأنواع السياحة في مصر وتعرفت على المدن والأماكن وأيضًا المواسم السياحية في مصر، إذا كنت مهتم بزيارة مصر عليك بالتعرف على المدن السياحية المصرية بشكل أكبر. 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Enable Notifications    OK No thanks