Let’s travel together.

11 من أشهر وجهات السياحة العلاجية في مصر

0 221

اشتهرت السياحة العلاجية في مصر كواحدة من أبرز أنواع السياحة منذ القدم، لما تتمتع به من مقومات عدة حيث منحها الله مناخ رائع وتربة خصبة زاخرة بالعديد من المواد العلاجية، فضلًا عن الآبار والعيون الكبريتية التي أثبتت فاعليتها في علاج أمراض متعددة منها الأمراض الروماتيزمية والجلدية.

مما جعل آلاف السياح يتوافدون إليها من كافة أرجاء العالم بهدف الاستشفاء، لذا سوف نتطرق فيما يلي لعرض أشهر الوجهات العلاجية المصرية بصورة مفصلة لذا تابعوا معنا.

السياحة العلاجية

 أشهر وجهات السياحة العلاجية في مصر

إليكم أشهر وجهات السياحة العلاجية في مصر الأكثر جذبًا للسياح، ومنها ما يلي:

الواحات البحرية

الواحات البحرية عبارة عن مجموعة متكاملة من أروع ما أبدعت الطبيعة من واحات في الصحراء الغربية، تبعد عن الإسكندرية نحو 350 كم، وتبلغ مساحتها ألفي كم.

تضم مجموعة هائلة من الوديان والجبال التي يتخللها ينابيع المياه الكبريتية ذو الفاعلية القصور في عمليات الاستشفاء من الألم المزمن المصاحب للعديد من الأمراض.

الواحات البحرية

الواحات الخارجة

تصدرت واحات الخارجة على رأس قائمة الوجهات السياحية العلاجية وذلك لما بها من آبار تتمتع بفوائد عدة ومنها آبار ناصر، وآبار بولاق.

تتمتع تلك الواحات بمدى فاعليتها في علاج أمراض عدة ومنها المغص الكلوى، وتخفيف الألم المُصاحب للمغص الكلوي، وغيرها من اضطرابات الجهاز الهضمي.

الواحات الخارجة

جبل دكرور في سيوة

يقع في جنوب شرق واحة سيوة على بعد 3  كم. يعتبر جبل دكرور من المعالم الرائعة التي ذو الشهرة البالغة والمعروفة على مر العصور بفاعلية رمالها الدافئة في علاج العديد من الأمراض.

جبل الدكرور

السياحة العلاجية في أسوان

حظيت مدينة أسوان بمناخ متميز جدًا ذو قدرة علاجية فائقة من التخفيف من الأمراض الروماتيزمية، والأمراض التنفسية. لديها كبرى المراكز العلاجية بالرمل والماء، تعتمد استراتيجية العلاج فيهم على الدفن في الرمال تبعًا لعدة استراتيجيات علمية مُمنهجة.

السياحة العلاجية في أسوان

واحة سيوة

حازت واحة سيوة على شهرة بالغة بداية من العصور القديمة، فهي من أشهر المنخفضات الطبيعية. كما انها تتكون من كم هائل من الكُثبان الرملية التي يتخللها بعض البحيرات، المتكونة بفعل تخلل المياه الجوفية.

لم تقتصر بحيرات المياه بها على المياه الكبريتية فحسب بل بها بحيرات للمياه العذبة وأخرى المياه المالحة، لذلك فهي تعتبر واحدة من اهم وجهات السياحة العلاجية في مصر والوشرق الاوسط.

واحة سيوة

رأس سدر

تعتبر رأس سدر واحدة من أشهر الوجهات العلاجية التابعة لمحافظة جنوب سيناء، تقع تحديدًا في خليج السويس على سواحل البحر الأحمر. هي واحدة من المناطق التي لها قدسيتها فقد عهد إليها العديد من الرسل، تتسم بنقاء سواحلها إضافة إلى وجود العديد من الأعشاب البحرية والأملاح النافعة.

رأس سدر

عيون موسى

تقع عيون موسى في طور سيناء، وهي عبارة عن بركة طبيعية مكونة من 5 عيون مياه. تخرج كل عين يوميًا حوالي 20 متر مكعب، لها قدرة فائقة في علاج أمراض متعددة. 

عيون موسى

الفيوم كوجهة سياحة علاجية

وهي منخفض طبيعي يمتد على 12000 كم2 ، تشكلت بسبب تآكل الرياح قبل 1.8 مليون سنة (الكرة ، 1939). وهي تقع على بعد 100 كم جنوب غرب القاهرة، تعتبر الفيوم وبالاخص وادي الريان من الجهات السياحة العلاجية لما لها من مناخ خاص دافئ وايضا البحيرات الطبيعية المتواجدة فيها.

السياحه العلاجيه الفيوم

واحات الفرافرة

تتميز واحات الفرافرة ببعض الينابيع الساخنة التي تتمتع  بالتدفق الذاتي، ودرجة حرارة الماء حوالي 24 درجة مئوية على مدار العام، وهذا الينابيع الساخنة الكبريتية عبارة عن مياه توقف حفرة تتدفق إلى بركة خرسانية بحجم الجاكوزي ثم تتسرب إلى خزان كبير، وهذا مكان جيد للاسترخاء ليلا تحت النجوم.

واحات الفرافرة

حمام فرعون

يقع حمام فرعون على خليج السويس، على بعد 250 كم من القاهرة. أهمية هذا الحمام يأتي من مجموعة من ينابيع المياه الكبريتية الدافئة بدرجة حرارة 27 وهناك كهف منحوت في الجبل، والذي يعمل كحمام ساونا صخري بسبب انبعاث حرارة المياه الكبريتية الساخنة المتدفقة من قاع الكهف، وهو يعتبر واحد من اشهر وجهات السياحة العلاجية في مصر.

حمام فرعون

مدينة سفاجا 

إنها المدينة الأكثر شهرة في العالم التي تعالج مرض الصدفية. تتميز منطقة سفاجا بعدة عوامل تجعلها أفضل مكان في العالم في علاج الصدفية لأنها محاطة بجبال عالية، مما يجعل حصنا طبيعيا ضد الرياح والعواصف الرملية، وبالتالي تتميز بنقاء مناخها الخال تماما من الشوائب التي من شأنها أن تسبب تشتت أشعة الشمس فوق البنفسجية التي تلعب دورا أساسيا في علاج الصدفية.

كما تحتوي رمال سفاجا على ثلاثة مواد مشعة ذات نسب غير ضارة (اليورانيوم-الثوريوم-البوتاسيوم بنسبة 40٪) والتي تستخدم في علاج العديد من الأمراض مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، وأمراض المفاصل الالتهابية (المزمنة والحادة)، وتورم والتهاب المفاصل الانصباب (التهاب المفاصل المائي) وملحقات الجلد الخاصة والالتهابات الجلدية المصاحبة لمرض الروماتويد.

مدينة سفاجا 

أسباب الاهتمام بالسياحة العلاجية 

نالت السياحية العلاجية على مكانة مرموقة من بين نظيراتها من أنواع السياحة في مصر رغبة من الكثيرين في الاعتماد على السبل الطبيعية في الاستشفاء للحد من التأثيرات الضارة التي قد تنتج عن الأدوية الكيماوية، إضافة إلى ذلك تحسين الحالة النفسية للشخص من خلال التمتع بما بها من إطلالات خلابة ومناظر طبيعية رائعة تريح العين وتصفى النفس. اقرأ ايضا دليل السياحة في مصر.

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية تقريرنا المفصل الذي قدمنا لكم من خلاله أشهر وجهات السياحة العلاجية في مصر التي لاقت على استحسان ورواج عالمي، فحقًا هي من أكثر الأنواع التي لها أهمية قصوى في علاج العديد من الأمراض وتحديدًا في ظل الظروف السائدة في ربوع العالم، حيث يتوجه الكثيرين للاستشفاء من خيرات الطبيعة تجنبًا للآثار الجانبية التي تنتج عن الأدوية الكيمائية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.