Let’s travel together.

نظرة عامة على الحياة البرية في مصر

0 123

تتميز مصر بتاريخها الرائع ووجود أهراماتها ومعابدها، التي تدل على استمرار ثقافتها على مر العصور، كما يوجد الحياة البرية في مصر التي تشكل تنوع سياحي مختلف ومزدهر لها، حيث تعد السياحة من المصادر الهامة للبلاد يتم الحفاظ عليها من خلال الاهتمام بأنشطة الغوص، والأماكن البرية.

الحياة البرية في مصر

المحميات الطبيعية

يوجد في مصر الكثير من المحميات البيئية والحيوانات البرية، حيث تضم المحميات بداخلها الشعاب المرجانية، والمناطق الصحراوية المختلفة، وكذلك مناطق جبلية هائلة في شبه جزيرة سيناء، فاهتمت مصر بالمحميات للعمل على تشجيع السياحة في مصر، والتمتع بمشاهدة الحياة البرية في مصر ومن تلك المحميات الموجودة بالبلاد.

بحيرة قارون

توجد بحيرة قارون في الفيوم، تعتبر من المحميات الرطبة وموطن هام لتجمع الطيور، حيث يتجمع بها أنواع مختلفة من الطيور الغريبة والتي من أهمها طيور الفلامنغو، بالإضافة لوجود حفريات الثدييات منذ آلاف السنين وتعتبر البحيرة نظام بيئي متكامل لكل من : الثدييات، والزواحف، والبرمائيات.

بحيرة قارون

محمية رأس محمد

من أول المحميات التي تم الإعلان عنها في مصر عام 1983، توجد في أقصى جزيرة سيناء تتميز بإطلالتها الرائعة على خليج العقبة والسويس، يوجد بها أنظمة شعاب مرجانية مختلفة تعد من أفضل الأنظمة في العالم، إلى جانب وجود الكثير من الأنواع المختلفة للحيوانات البرية، والوديان، والكثبان الرملية.

وادي الحيتان

توجد محمية وادي الحيتان بالفيوم على بعد 150 كيلو متر من القاهرة، تضم المحمية مجموعة كبيرة من الهياكل العظمية للعديد من الحيوانات المختلفة، إلى جانب وجود أحافير البحر التي تشمل وجود هياكل القروش والحيتان بوسط الصحراء، كما تعتبر موطن هام لوجود مجموعات من الحيوانات المختلفة.

محمية رأس محمد

شعب الصمداي

تعد تلك المحمية من مناطق الغوص الرائعة الموجودة في مصر، حيث أنها تقع على بعد 18 كيلو متر من جنوب مرسي علم، تضم ثلاثة مواقع هامة للغوص ومشاهدة الدلافين، إلى جانب وجود أنظمة شعاب مرجانية مليئة بالأسماك، وتعتبر محمية شعب الصمداي من أروع مناطق الحياة البرية في مصر.

محمية وادي الجمال

يضم الوادي نهر من المياه العذبة المتحدة مع مياه البحر الأحمر، مما ساعد على وجود مياه قليلة الملوحة ينمو بها أحواض القصب، وأشجار متعددة للدوم، فيوجد الوادي جنوب مرسى علم يضم بداخله العديد من أنواع الحيوانات والطيور المهددة بالانقراض، كما أنه يتميز بوجود مجموعات هائلة من الصقور المستوطنة به.

محمية وادي الجمال

محمية أبو جالوم

توجد محمية أبو جالوم شمال مدينة نبق على مساحة 400 كيلو متر، تضم بداخلها الجبال الجرانيتي المرتفعة المطلة على ساحل صغير ملئ بالشعب المرجانية، وهي من المحميات الهادئة التي توفر الهدوء والاستجمام للسياح، بالإضافة إلى أنها موقع مميز للغوص ومشاهدة الشعب المرجانية، واكتشاف الحياة البرية في مصر والاستمتاع بالطبيعة.

محمية أبو جالوم

محمية الزرانيق

تعد من المحميات الرائعة الموجودة في سيناء، حيث تم تأسيسها عام 1985 تضم بداخلها مجموعة مميزة من الحيوانات، والطيور المهاجرة، والنباتات المختلفة، يكثر بها الطيور المائية المهاجرة في فصل الخريف والتي تعتبر من أكثر الطيور الجميلة في العالم، إلى جانب وجود الزواحف، والسلاحف الضخمة.

محمية الزرانيق

الحيوانات البرية في مصر 

تتعرض الحيوانات البرية في مصر لخطر الانقراض على الرغم وجود أكثر من 100 نوع من الثدييات بها، فيوجد في المناطق الصحراوية مثل: منطقة جبل العوينات أنواع مختلفة من قطعان المواشي، والغزلان، بالإضافة لوجود البرمائيات من التماسيح، والعقارب ووجود 36 نوعًا من الثعابين.

الحيوانات البرية في مصر

الخاتمة

تعد الحياة البرية في مصر من وجود محميات طبيعية، وحيوانات مختلفة من أهم الوجهات السياحية في مصر لمحبي اكتشاف الطبيعة، فتضم مصر بداخلها أنواع مختلفة من المحميات الرائعة، وأماكن الغوص الممتعة، التي تمكن السائح من مشاهدة أمتع المناظر الخلابة في العالم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.