Let’s travel together.

ما هي أشهر الأكلات المصرية

0 163

ترتبط مختلف أنواع الأطعمة بالطبيعة الحضارية والثقافية لكل دولة، حيث تختلف مكونات الأطباق الشهيرة في كل دولة تبعًا لطبيعتها وتقاليدها، وتتميز أشهر الأكلات المصرية بإرتباطها بالمناسبات الخاصة بهم، حيث يصنع المصريون أصنافًا متعددة الأذواق كأحد جوانب الاحتفال.

أشهر الأكلات المصرية

عند السفر إلى مصر عليك تجربة العديد من الأطباق اللذيذة التي تحمل مذاقًا خاصًا لا يوجد بأي بلد آخر، وإليك أشهر تلك الأطباق:

الملوخية

تعد الملوخية أحد أشهر الأكلات المصرية ويعود تاريخها إلى عهد الفراعنة، حيث كانت تنمو على ضفاف نهر النيل، وقام الفاطميون بإطلاق اسم “ملوكية” عليها؛ لأنها كانت تعد أحد أطباق الملوك بالوقت هذا.

وتختلف وصفات هذا الطبق في مدن ومحافظات مصر، حيث يعدها بعض الناس مع الأرانب، وآخرين مع الدجاج، بينما يقوم البعض بطبخها مع الجمبري والأسماك.

الملوخية

الكشري

يعد الكشري من الأطباق الشهيرة في مصر، ولكنه من الأكلات الوطنية التي تمتلك انتشارًا واسعًا في مصر وشعبية كبيرة في العالم، بتكلفة بسيطة تجعله واحدًا من الأكلات الرئيسية لمختلف الطبقات الاجتماعية في مصر.

ويتكون من المكرونة والأرز والعدس والصوص والبصل المقرمش ودقة الثوم والحمص، ويتعدى تاريخ هذا الطبق الـ 100 عام، حيث بدأت فكرته أثناء فترة الاحتلال البريطاني لمصر، وهذا الطبق يمتاز بامتلاكه نكهة وطعم متميز.

الفطير المشلتت

الفسيخ

تعتبر أكلة الفسيخ من أشهر الأكلات المصرية وأكثرها خصوصية ولها ارتباط كبير بأعياد الربيع والمناسبات الخاصة، ويعود أصل هذا الطبق إلى العصر الفرعوني، حيث كانوا يحتفلون بالربيع بطريقتهم الخاصة وإيمانًا منهم بأن الربيع يجلب الحياة والأمل، فكانوا يحضرون أطعمة عديدة مثل البيض الملون والفسيخ.

ينصح الأطباء بالحذر عند تناول الفسيخ وعدم أكل كميات كبيرة منه، لأنه قد يؤدي إلى حدوث تسمم، ورغم هذا فهو واحدًا من الأطعمة الخاصة للمصريين بالأخص خلال العطلات.

الفسيخ

المحشي

يتمتع هذا الطبق بشهرة كبيرة في جميع أنحاء الوطن العربي والعالم، وهو يشمل نبات الباذنجان أو الكرنب وورق العنب وغيرهم، ويتم حشوها بالأرز الممزوج بالخضراوات والطماطم مع قليل من حساء الدجاج أو اللحم.

وتعتبر هذه الوجبة من أشهر الأكلات المصرية وتملك انتشارًا على نطاق واسع بين طبقات المجتمع المصري المختلفة، وهو تجربة فريدة عليك تذوقها عند تواجدك في مصر.

محشي ورق عنب

الفتة

تعد الفتة من الاطباق المصرية الشهيرة التي توجد دومًا في الأعياد والمناسبات، وهي عبارة عن طبقة من الأرز والخبز مع دقة الخل والثوم، ويتم تزيين أعلى الطبق بشرائح من اللحم.

الفتة

أم علي

تعتبر أم علي من أشهر الأكلات المصرية واسمها مرتبط بقصة مقتل الأميرة شجر الدر، وتتكون من شرائح العجين الجاف والحليب والمكسرات، وتوضع في الفرن بضع دقائق حيث لا تأخذ كثير من الوقت، وتحمل طعمًا مميزًا جدًّا لا يفوتك تجريبه.

أم علي

الحمام المحشي

يعتبر الحمام من الأطعمة المصرية اللذيذة التي يقوم السائح بالبحث عنها بعد وصوله مصر مباشرةً، لأنه من الأطباق المصرية الراقية والشهية.

الحمام المحشي

الفطير المشلتت

يوجد الفطير المشلتت منذ العصور الفرعونية، وينتشر خاصةً في الريف المصري، وهي واحدة من أشهر الأكلات المصرية وأكثر الأطعمة المفضلة لدى المصريين، ويتم أكلها مع العسل الأبيض أو العسل الأسود مع الطحينة والجبن القديمة، ويتميز الفطير بإمتلاكه طعمًا لذيذًا يشتاق كل سائح لتجربته عند زيارة مصر.

الفطير المشلتت

وتملك أشهر الأكلات المصرية هذه وغيرها شعبية كبيرة كما أنها محبوبة لدى أغلب دول العالم، ويتواجد مطاعم عديدة في بلاد العالم تعتمد على المطبخ المصري وتحظى بشعبية كبيرة للغاية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.