Let’s travel together.

تعرف على أبرز وسائل المواصلات في مصر في 2021

0 143

تتنوع المواصلات في مصر كي تتناسب مع كافة الفئات، فحقًا هي الملاذ الأول للسياح للتنقل من مكان لآخر بطريقة سريعة وآمنة، وتجدر الإشارة أنه تم تطوير وسائل المواصلات المصرية بشكل كبير مما جعلها أكثر سرعة وتميز عن ذي قبل، لذا سوف نصحبكم في جولة قصيرة نتعرف فيها سويًا على أدق التفاصيل حول هذا الشآن كي تتمكنوا من اختيار الوسيلة الأنسب في رحلتكم السياحية.

ما هي أبرز المواصلات في مصر

تنوعت المواصلات في مصر ما بين النقل النهري والنقل عبر السكك الحديدية، وأخيرًا شبكة الطرق ومن خلال ما يلي سوف نتعرف معًا على كل منهم بشكل مفصل:

النقل النهري

تعد من أولى الوسائل التي تمكنت من نقل الأشخاص عبر المياه، وبشكل محدد عن طريق مياه نهر النيل الخالد، حيث أن تلك الوسيلة المصرية تمكنت من ربط كافة أرجاء الدولة مع بعضها البعض لنهاية القرن التاسع عشر.

حيث أنه كان من الصعب بالنسبة للمصريين التعرف على النقل البري في تلك الفترة من الوقت، ولكن السفن والمراكب كانت الأكثر انتشارًا في ذلك الوقت. لذا تطورت تلك الوسيلة بشكل كبير، حيث أن الدولة حرصت على تطويرها لتصبح أكثر ملائمة لنقل الأشخاص والبضائع أيضًا بشكل ميسر.

النقل عبر السكك الحديدية

تعد السكك الحديدية من أقدم الطرق في الشرق الأوسط، حيث ربطت ما بين الاسكندرية وكفر ايسا سنة 1854م، إلى أن أصبحت تحت إشراف الادارة الوطنية لسكك حديد مصر.

يعتبر مترو الأنفاق والتابع لسكك حديد مصر، قام بتنفيذه الفرنسيين مع المصريين للارتقاء بوسائل النقل. يمكن المترو من القيام بنقل ما يقرب من خمسة ملايين شخص يوميًا، بعد أن تم إنجازه في أكثر من خط كي يخدم كافة أرجاء المدينة.

مترو الانفاق في مصر

شبكة النقل العام (الأتوبيسات)

أصبحت شبكة النقل العام (الأتوبيسات) في الآونة الأخيرة من أهم وسائل انقل في مصر ذلك بعيدًا عن أي وسيلة أخرى مثل السيارات والتاكسيات، والوسائل الأخرى.  حيث أثرت هيئة النقل العام الدولة بالكثير من الأتوبيسات المؤسسة سنة 1950م، إلى أن شهدت الكثير من التوسعات لتصبح الأكثر والأشهر على الإطلاق.

توسعت شبكة الطرق بشكل كبير مع التطور التكنولوجي الكبير لأن وصلت إلى اتوبيسات فائقة التجهيزات تهدف لنقل المواطنين في القاهرة تحديدًا في أسرع الطرق وفي وقت قليل وبتكلفة تكاد تكون زهيدة للغاية.

شبكة النقل العام الأتوبيسات

وسائل مواصلات مصرية أخرى

هناك الكثير من المواصلات الأخرى التي ظهرت مؤخرًا كوسيلة لمساعدة المواطنين على الإنتقال من مكان إلى آخر في غضون دقائق، نظرًا لسرعتها وقدرتها على السير في الأماكن الفرعية، ومنها ما يلي:

الميكروباصات

تعد من أبرز المواصلات في مصر في مختلف الأماكن، وأهم ما يميزها أنها تعمل على مدار اليوم، طوال الأربع وعشرون ساعة بالكامل. لديها القدرة على نقل المواطنين من أماكن ذات مسافات محددة صغيرة، تختلف عن الباصات التي تعمل على النقل في خطوط سير محددة.

ناهيك عن أسعارها التي تعد في متناول يد الجميع، ويمكن استقلالها من مواقفها الكثيرة المنتشرة في كافة الأماكن بمختلف محافظات مصر.

الميكروباصات في مصر

التوك توك

يندرج ضمن قائمة أبرز المواصلات في مصر بشكل يكاد يكون قد غمر كافة المناطق، لما يقوم به من دور هام في انتقال المواطنين. إضافة إلى أن التوكتوك من وسائل المواصلات التي يمكنها نقل المواطن إلى المكان الذي يرغب في الوصول إليه دون التقيد بمكان محدد.

التوكتوك في مصر

بهذا نكون أعزائنا القراء قد تعرفنا معًا على أبرز المواصلات في مصر، وتعرفنا أيضًا على أنواعها المختلفة التي تتلائم مع مختلف الفئات، نرجوا بهذا أن نكون قد استطعنا توضيح المعلومة.

المصادر: 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Enable Notifications    OK No thanks