اللغات في مصر .. 6 لغات أخرى غير العربية

0 36

تتعدد اللغات في مصر فلم تقتصر على اللغة العربية فحسب بل تشتمل على كل من اللغة القبطية واللغة المصرية القديمة، ولكنها بشكل أساسي تكون اللغة العربية حيث أنها تسود الكثير من البلاد، وتعد الأكثر استخدامًا على الإطلاق في مختلف المناطق، فقد عرف أن اللهجة المصرية هي اللغة الأولى.

ما هي اللغات في مصر

تتوفر مجموعة من اللغات في مصر، على الرغم من أن اللغة العربية تسود مختلف الأماكن المصرية، فإن اللغة القبطية تعد آخر المراحل من اللغة المصرية الأصيلة، بجانب بعض اللغات الأخرى ومن تلك اللغات ما يلي:

اللغة العربية

تلك التي تشترك مع مختلف اللغات الأخرى في أن الكثير من الشعوب يمكنهم التحدث بها بطلاقة، ولكن بينها وبين بعض اللغات اختلافات جوهرية يجعلها من أسمى اللغات وأكثرها سيادة عن باقي اللغات الأخرى.

اللغة العربية

اللغة الدومرية

ما يقرب من 99 بالمائة من الأشخاص الموجودين بمصر لا يعرفون عن تلك اللغة أي معلومات قبل أن نتطرق لها ونتعرف عليها، ولكنها بالفعل من اللغات في مصر التي يستخدمها الغجر، فهي الأشهر على الإطلاق تلك اللغة التي أيضًا يطلق عليها اللغة النورية أو الغازية.

الغجر فى مصر

لغة البجا

شعب البجا أحد الشعوب الرحالة في كل من مصر والسودان، حيث يقطنون في المنطقة الساحلية من البحر الأحمر ونهر النيل في السودان، والمنطقة المعروفة بمثلث حلايب، ولكن لا يسعنا أن نتعرف على الكثير من المعلومات الهامة حول تلك اللغة، سوى أنها من اللغات في مصر والسودان، وأن الكثير من الرحالة والبدو الموجودين في الصحراء الشرقية يقوموا باستخدامها، ويقدر عددهم الكلي بما يقرب من 77 ألف شخص.

شعب البجا في مصر والسودان

اللغة السيوية الامازيغية

هي لهجة من لهجات اللغة الغريبة التي غالبًا ما يتحدثها أهل سيوة، وتعرف باللغة السيوية البربري، وكانت كلمة البربري تطلق على من يتحدث اللغة الأمازيغية من الأشخاص الموجودين في الجهة الشمالية من قارة أفريقيا، حيث أن المتحدثين باللغة الأمازيغية في مصر حتى الآن يقدروا بنحو ما يقرب من 20 الف شخص، ولكنهم أيضًا يتحدثون اللغة العربية بطلاقة بلهجة مميزة أيضًا.

اللغة الأمازيغية

لغة الاشارة المصرية

تختلف تلك اللغة من مكان إلى آخر حول العالم، ولكن من أهم الشروط لتعلم لغة الاشارة المصرية أن تكون متقنًا للغة العربية، حيث أن تعلم الانجليزية فقط قد يجعلك فقير في تعلم لغة الاشارة المصرية بمختلف ما بها من تفاصيل، ومن ناحية مصر فيها لغة الإشارة خاصة بها، يقوم باستخدامها ما يقرب من مليوني شخص من فاقدي حاسة السمع والقدرة على الكلام في مصر.

لغة الاشارة المصرية

اللغة القبطية

تعد اللغة القبطية من أعرق اللغات في مصر، حيث أنها انتشرت بشكل كبير ليتحدث بها الأخوة المسيحيين ولكن في حدود الشعائر الدينية وهذا على الرغم من ظهورها قبل أن تظهر الديانة المسيحية من الأساس، تم استخدامها في الكتابة من ما يقرب من خمسة ألاف سنة، وقد تم تطويرها بشكل كبير مع مرور الزمن.

اللغة القبطية

لغات أخرى تنتشر في أرجاء مصر

هناك بعض اللغات الأخرى التي تنتشر بشكل كبير في ربوع مصر، والتي يستخدمها أعداد هائلة من الأشخاص ومنها ما يلي:

  • اللغة النوبية التي انتشرت في منطقة وادي النيل في صعيد مصر، حول المنطقة المعروفة بكوم امبو وأسوان والأقصر، حيث أن هناك ما يقرب من 300.000 شخص يتحدثون النوبية في مصر.
  • اللغة اليونانية تلك التي يتحدثها ما يقرب من 42.000 شخص يتركزون في محافظة الاسكندرية.
  • كما أن هناك ما يعرف باللغة الأرمنية والتي يقارب عدد متحدثيها أيضًا اللغة اليونانية.

بهذا نكون قد تعرفنا على اللغات في مصر، وعلمنا بما يشبه المفاجئة أنها ستة لغات بل أكثر، نرجوا أن نكون قد تعرفنا سويًا على بعض اللغات التي لم تكن معروفة من قبل نتمنى أن ينال إعجابكم.

المصادر: 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Enable Notifications    OK No thanks