Let’s travel together.

واحة سيوة .. قطعة من الجنة في الصحراء الغربية

0 199

واحة سيوة جنة الله في أرضه، تعتبر واحة سيوة من أشهر وأقدم واحات بالعالم، وقد أطلق عليها الفراعنة أرض النخيل، فهي واحة تنفرد بتراثها وبطبيعتها الخلابة، حيث أشجار الزيتون والنخيل، وعيون المياه الجوفية، وآثار الحضارات التاريخية.

يتوافد عليها السياح كل عام للاستمتاع بأجوائها الفريدة والتراثية وأيضًا للاستشفاء والعزلة. لذا نستعرض بهذه المقالة واحة سيوة أهم مراكز السياحة في مصر ومعالمها السياحية.

معلومات عن واحة سيوة

تعد واحة سيوة مقصد السياح في فصل الشتاء؛ لما يتميز به من مناخ دافئ شِتاءً، وحار جدًا في الصيف، وتتمتع بطبيعة فريدة فهي كنز مصر الطبيعي، ومن أهم معلوماتها ما يلي:

  • تضم آثارًا إسلامية مثل قلعة أو حصن شالي. كما تشتهر بصناعة الأواني الفخارية البديعة.
  • تحتوي على أشهر المعابد القديمة مثل معبد الوحي أو التكهنات وقاعة تتويج الإسكندر الأكبر، ومعبد آمون، وجبل الموتى.
  • تحتوي على 4 بحيرات تعد من أهم مناطق الجذب السياحي بها، كما بها عيون وآبار للمياه العذبة. 
  • تشتمل على أروع المحميات الطبيعية، وأيضًا أندر أنواع النباتات.
  • من أشهر أماكن السياحة العلاجية في مصر، لاحتواء رمالها على معادن وأملاح تساعد في علاج الأمراض، وأيضًا حمام كليوباترا ومياهه ذات الخواص الشفائية.

أين تقع واحة سيوة

تقع واحة سيفا في الصحراء الغربية على بعد 830 كم من القاهرة، وتبعد 300 كم عن ساحل البحر الأبيض المتوسط. وتقع في الجنوب الغربي من منطقة مرسى مطروح. 

ويبلغ عدد سكانها حوالي 30 ألف نسمة، معزولين عن العالم الخارجي محتفظين بعاداتهم، ومع تطور العالم أصبح سكانها منفتحين إلى حد ما على العديد من الثقافات.

السياحة في واحة سيوة

يقبل السياح على واحة سيوة من كل مكان للراحة والعزلة والعلاج، فيوجد بها أشجار النخيل التي تحتضن بحيرات المياه العذبة والآبار والعيون والرمال ذات الخواص العلاجية. 

وآثار مدن الطين المتبقية التي تشهد على شهرة سيوة، ومكانتها الفريدة في العصر الروماني، حتى إن البعض يعتقد وجود قبر الإسكندر بها. 

السياحة في سيوة

السياحة العلاجية في واحة سيوة

تشتهر سيوة بالسياحة العلاجية وهي من أهم أنواع السياحة في مصر؛ لاحتوائها على رمال مناسبة لعلاجات الطب البديل، والاستشفاء من الروماتيزم والتهابات المفاصل والعمود الفقري.

كما يوجد بها 7 أماكن شهيرة لعمل حمامات الرمل لمرضى الروماتويد والروماتيزم وغيرها، ويقعوا جَمِيعًا بمنطقة “جبل الدكرور”، وعملية الدفن بالرمل ليتم الاستشفاء، وقد تصل لنحو نصف ساعة من أربعة أيام إلى أسبوع على حسب الحالة المرضية.

 ومن أشهر العيون المستخدمة في الاستشفاء في سيوة ما يلي:

1- عين كليوباترا

 من أشهر المقاصد السياحية الساحرة وتعتبر من أشهر الأماكن السياحية في مصر، وتعرف أيضًا باسم عين جوبا أو عين شمس، وهو حمام حجري مملوء بمياه الينابيع الساخنة الطبيعية.

عين كليوباترا

2- عين فطناس

 تقع على بعد 6 كم بالغرب من سيوة، وتقع في جزيرة فطناس المطلة مُحَاطًا بها أشجار النخيل والظواهر الطبيعية.

جزيرة فنطاس

3- عين كيغار

يدخل في علاج أمراض لروماتيزم والصدفية، ويعد الأكثر شهرة لأن درجة حرارة الماء 67 درجة مئوية، وتحتوي على معادن وأملاح معدنية.

عين كيغار

معالم سيوة السياحية

تضم واحة سيوة معابد أثرية شهيرة سواء بالعصر الفرعوني، أو الروماني مثل معبد آمون وعين كليوباترا ومقابر جبل الموتى وبقايا مدينة شالي القديمة ومتحف سيوة ومعبد الوحي.

من الأماكن الخلابة التي يهتم السائح بزيارتها جزيرة فطناس، التي تحيط بها من ثلاث جهات بحيرة مالحة، وفي وسطها ينبوع للمياه الجارية، وتنتشر بها أشجار النخيل والزيتون. 

تتمتع بصحراء فريدة من نوعها لذا اشتهرت سيوة برحلات السفاري المفضلة لزوار الواحة.

كما يتوافر بسيوة فنادق ومنتجعات سيوة تتناسب مع جميع الفئات من فنادق 3 نجوم إلى منتجعات من فئة 5 نجوم، وتحرص على أن يكون أثاثها وتصميم غرفها منسجمًا تمامًا مع تراثها السيوي الأصيل.

واحة سيوة خلابة رائعة بكل ما تشتمل عليه من طبيعة ساحرة، وعيون للاستشفاء من الأمراض، وآبار للمياه العذبة، وتراث ما زال يحتفظ بمعالمه بتلك الواحة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Enable Notifications    OK No thanks