Let’s travel together.

مدينة أسوان .. أهم ما تحتاج معرفته عن السياحة في أسوان

0 35

حينما تُذكر أسوان تُذكر السياحة وتُذكر الفراعنة والآثار والمعابد، مدينة أسوان من مدن مصر القديمة التي نالت اهتمامًا كبيرًا من قبل المصريين القدماء حيث شيدوها وبنوا فيها الكثير من المعابد والمسلات، وأصبحت في يومنا الحالي وجهة الكثير من السياح حينما يأتون إلى مصر فلدى مدينة أسوان تاريخ عريق، سنتعرف على بعض منه في مقالتنا وأيضا على بعض معالم السياحة في أسوان.

معلومات عن مدينة أسوان

  1. هي أول وأكبر مشروع في تاريخ وزارة الري ونقصد بهذا المشروع السد العالي الذي يمد مصر بكمية كبيرة من الكهرباء، وهناك مشروع آخر وهو البحيرة الصناعية بأسوان التي تُعد من أكبر البحيرات الصناعية في العالم.
  2. كانت تُسمى من قبل المصريين القدماء “سونو” وهو اسم يعني السوق ثم أصبحت “سوان” في أيام الأقباط، وبعد ذلك أصبحت “أسوان” كما نعلمها نحن.
  3. يوجد في مدينة أسوان معبد أبو سمبل وهو مميز وتحدث فيه ظاهرة تجذب السياح كل سنة وهي ظاهرة التعامد، حيث تحدث مرتين في السنة، والتي فيها تتعامد الشمس مع وجه  تمثال رمسيس الثاني.
  4. مدينة أسوان مميزة باختلاف أنواع السياحة فهي لا تقتصر فقط على السياحة الثقافية بل أيضًا تمتد إلى السياحة العلاجية لوجود رمال علاجية، تُعالج أمراض العظام والروماتيزم وهي وجهة الكثير من السياح.

معالم السياحة في أسوان

معالم مدينة أسوان كثيرة ويقصدها السياح في كل فصول السنة فالسياحة في أسوان ليس لها وقت مُحدد حيث تمتاز بجودة مناخها الدافئ في الشتاء والجاف في الصيف، سنسرد أهم المعالم وليس كلها، لان المعالم كثيرة كما قلنا. اقرأ ايضا عن السياحة في مصر.

1 – السد العالي

يعتبر السد العالي من معجزات مدينة أسوان حيث يعتبر من أكبر السدود في العالم والذي في الأساس بُنيَ لحماية مصر من الفيضانات التي كانت تضر البلاد وتقوم بإغراق كميات كبيرة من الأرض بلغ ارتفاعه فوق قاع النهر نحو 111 مترًا، وطوله 3600 متر ويصل عرضه إلى 40 مترًا، وله قصة لبنائه وهي قيام ثورة 23 يوليو 1952، حينها كانت فكرة إنشاء السد قائمة.

تعتمد مصر الآن على السد العالي اعتمادًا كبيرا لمدها بالكهرباء وتكون المياه مصدرًا أساسيًا للزراعة في أسوان، ويبعد السد عن مدينة أسوان نحو 20 كيلومتر جنوبًا.

السد العالي

2 – معبد كلابشة Temple of Kalabsha

من أشهر معالم مدينة أسوان حيث سنة 30 قبل الميلاد في العصر الرومان تحديدًا في العصر البطلمي يتميز بتصميمه الفريد، وقد أنشئ لعبادة الآلهة ماندوليس إله الشمس، وهو من المعالم التي تجذب السياح كثيرًا ويمكن أن تتم زيارته خلال رحلة نيلية لطيفة.

يقع على جزيرة صغيرة في وسط بحيرة ناصر قريبٌ من السد العالي، ويبعد نحو 16 كيلومتر عن مدينة أسوان.

معبد كلابشة Temple of Kalabsha

3 – القرية النوبية Nubian Village

للقرية النوبية سحر خاص يجذب السياح إليه من كل البلدان حيث تحاكي القرية الحياة وشكل البيوت في النوبة، لأنها تختلف كثيرًا عن الحياة في باقي المحافظات، من بداية المأكل والمشرب والملبس إلى تصاميم البيوت الملونة بألوان مبهجة للعيون، والتي يميل لونها إلى اللون الأزرق تماشيًا مع النيل.

القرية النوبية Nubian Village

أفضل أوقات السفر إلى مدينة أسوان

في فصل الشتاء

منتصف أكتوبر إلى نهاية يناير في الطقس الشتوي هو أفضل أوقات السفر الى الاقصر واسوان ستجد المتعة حيث المناخ والطقس الدافئ وتنخفض درجات الحرارة إلى أن تصل 25 درجة وهي أقل بكثير من فصل الصيف ولهذا يظل الجو ممتعًا ويجذب الكثير من الزائرين من جميع أنحاء العالم.

في فصل الخريف

نهاية شهر يناير إلى منتصف مارس يظل الجو دافئًا ومتميزًا حيث يبلغ متوسط ​​درجات الحرارة 27 درجة مئوية، لذا تساعد هذه الأجواء المتميزة على الاستمتاع والتعرف على الأماكن السياحة والمعالم الفريدة في هذه المدن ويظل فصل الخريف من أفضل أوقات السفر الى الاقصر واسوان وتتمكن فيه من قضاء أجازة متميزة.

أين تقع أسوان

تقع أسوان في الجزء الجنوبي من مصر، عاصمتها هي مدينة أسوان التي يحدها من الشرق محافظة البحر الأحمر وشمالًا محافظة قنا ومن الجنوب جمهورية السودان ومن الغرب محافظة الوادي الجديد، تقع على الشاطئ الشرقي للنيل وهي مرتفعة عن سطح البحر بنحو 85 متر وبينها وبين القاهرة مسافة 879 كم، وهي مسافة كبيرة، وتبلغ مساحتها نحو 34.608 كيلومتر مربع.

آثار أسوان

1 – معبد أبو سمبل (رمسيس الثاني) 

أتعرف شكل الجنيه المصري الورق؟ الصورة التي عليه هي صورة ذلك المعبد المشهور، حيث إنه من أهم معالم مدينة أسوان إذ يبلغ ارتفاع واجهته نحو 38 مترًا وهناك أربعة تماثيل تحرس المعبد، وهي للملك رمسيس الثاني وهو يجلس على العرش ويرتدي تاجه المُزدوج، وخُصص هذا المعبد لعبادة الإله “رع خور” إله الشمس ويضم المعبد الكبير لرمسيس الثاني والمعبد الصغير لزوجته نفرتاري. يعتبر معبدي أبو سمبل من اهم معالم السياحة في أسوان على الاطلاق.

2 – معبد كوم أمبو Temple of Kom Ombo

أُنشئ معبد كوم أمبو في عصر البطالمة وهو متمركز على مكانٍ مُرتفع ويطل على النيل إطلالة جميلة وتبعد مدينة كوم أمبو عن مدينة أسوان نحو 45 كيلومترا شمال أسوان، وفي الأصل قد أنشئ المعبد لعبادة الآلهة حورس وسبك عام 180 قبل الميلاد ويضم المعبد تصميمًا معماريًا نادرًا وبه نظامٌ إنارة فريد لإنارة المعبد في الليل، وهو من أهم معالم مدينة أسوان.

معبد كوم أمبو Temple of Kom Ombo

3 – معبد إدفو The Temple of Horus at Edfu

أو معبد حورس، يوجد بمدينة إدفو ويعد من ثاني معابد مدينة أسوان في الحجم بعد معبد الكرنك يقع في صعيد مصر على الضفة الغربية للنيل، بُنيَ في عهد البطالمة وتوفر النقوش الموجودة على جدرانه معلومات هامة عن الأساطير في عصر مصر الهلنستي، بُني المعبد لعبادة الإله “حورس بحدتي”.

معبد إدفو The Temple of Horus at Edfu

4 – المسلة الناقصة

من اسمها فهي مسلة ناقصة لم تُقطع وبلغ طولها نحو 41 متر، ووزنها 117 طن توضح لنا كيف كان المصريون القدماء يقطعون المسلات القديمة وأيضًا تعرفنا الوسائل المُستخدمة من المصريين القدماء في نحت المسلات ونحت التماثيل وقطعها.

المسلة الناقصة

اقرأ أيضا:

السياحة في الجيزة   

أهم المتاحف في مصر 

مدينة أسوان من أهم وجهات مصر السياحية، لا يمكن لأغلب السياح زيارة مصر من دون المرور عليها وقضاء أفضل أوقاته بها والتعرف عليها وعلى معالمها السياحية وثقافتها وتقاليد أهلها.

المصادر:

تور فلاج

العين الإخبارية

المعرفة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.