Let’s travel together.

تعرف على 15 من أهم المدن السياحية في مصر

أبرز 15 مدينة سياحية مصرية من العاصمة إلى النوبة

0 138

تصنف واحدة من أبرز الوجهات السياحية حول العالم، فهي تضم ثلثي آثار العالم، إنها مصر الأكثر شهرة وصاحبة تاريخ طويل من الحضارة يعود لآلاف السنين، في هذا المقال نستعرض معكم أهم المدن السياحية في مصر والتي يجب عليك أن تزورها يوما ما.

أشهر المدن السياحية في مصر

مدينة الألف مأذنة .. القاهرة

تعتبر من أصعب المدن السياحية في مصر فهي مدينة مليئة بالتحديات لكن القاهرة هي حقًا مكان ساحر. تقع المدينة على نهر النيل الأثري وموقع المدينة الإسلامية في العصور الوسطى والعمارة القبطية في المدينة القديمة. 

تضم القاهرة المتحف المصري المشهور عالميًا، وقلعة صلاح الدين الأيوبي ومجموعة كبيرة من المناطق القديمة والأثرية. 

مدينة القاهرة

الجيزة

تحتوي الجيزة على العديد من المعالم أشهرها أهرامات الجيزة، والتي تعد هي واحدة من عجائب الدنيا القديمة الأكثر شهرة، والتي تمثل مصر وصلتها بالحضارة التاريخية.

تحتوي أيضًا على العديد من الصروح التي تعود إلى أكثر من 4500 عام، والتي تطلب بنائها أكثر من مائة ألف شخص. مع الأهمية الشديدة لتلك المعالم مثل مقابر الفراعنة مع غرفهم وممراتهم  فهي مفتوحة للجمهور.

مدينة الجيزة

عروس البحر الأبيض .. الإسكندرية

لقد كانت الإسكندرية واحدة من أجمل المدن السياحية في مصر وأكبر المدن في العالم، إذ تحتوي على مجموعة لا تصدق من المعالم أبرزها مكتبتها الشهيرة ومنارة ضخمة على ساحلها. رغم أنها مدينة ذات أبعاد تاريخية ملحمية، فقد تلاشى الكثير من جمالها وأهميتها الثقافية لكن لا يزال من الممكن أن نلمح مجدها السابق.

 إن تواجد العديد من الثقافات المختلفة هو إرث العديد من الغزاة بالإسكندرية الذين تم بناء قلعة قايتباي لحماية المدينة منهم.

مدينة الإسكندرية

الإسماعيلية .. عروس القناة

تقع الإسماعيلية على بحيرة التمساح على قناة السويس، حيث تم بناء القناة. تتميز المدينة بأسلوب أوروبي رائع، حيث تأثرت العديد من مبانيها بالفرنسية والبريطانية خلال بناء القناة وشكلت نمط المدينة اليوم.

 مع مناخ جيد واثنين من المعالم الثقافية المثيرة للاهتمام، تعد الإسماعيلية مكانًا رائعًا لقضاء إجازة ممتعة.

مدينة الإسماعيلية

بورسعيد .. المدينة الباسلة

بورسعيد واحدة من المدن السياحية في مصر وهي تجذب المدينة الزوار بفنها المعماري الرومانسي الكبير. يمكنك السير على طول الواجهة المائية قبالة قناة السويس وتسرح في روعة العمل الفذ المذهل للهندسة البشرية.

بينما تشق الناقلات طريقها نحو البحر المتوسط، ويمكنك أن تحظى بتلك التجربة، إذا كنت ترغب خوض مغامرة، فهناك فرصة لذلك، يمكنك اخذ قارب من قرب القناة وتجربة المغامرة بنفسك.

مدينة بورسعيد

دهب .. مدينة السحر والجمال

تعتبر دهب واحدة من أهم المدن السياحية في مصر اذ تتمثل جاذبيتها الرئيسية في شواطئها المليئة بالنخيل. فقد نهضت المدينة من ظلالها السابقة  من موقع خاو عديم القيمة إلى مدينة سياحية أنيقة.

مع تدفق السياحة والمال والتنمية، ربما تكون دهب قد فقدت القليل من سحرها، ولكن إذا كنت ترغب في قضاء بعض الوقت في مدينة صديقة للعائلة وتجربة ركوب الأمواج على مستوى عالمي أو الذهاب للغوص أو ركوب أمواج الصحراء مع البدو فهذا هو المكان المناسب لك.

مدينة دهب

الغردقة .. وجهة الاستجمام الأولى 

تجعل الشعاب المرجانية الملونة والشواطئ الرملية الخلابة من الغردقة المدينة المثالية لقضاء عطلة مذهلة. تعد الغردقة واحدة من أهم المدن السياحية في مصر فهي منطقة حضارية تجتمع فيها المدن القديمة.

وتصنف الغردقة وجهة المنتجعات السياحية الأولى في مصر، حيث يجذب السياح إلى هناك للتمتع بالرمال الناعمة، والتمتع بالعديد من المطاعم الشهية واستكشاف شريحة من التاريخ. 

مدينة الغردقة

جوهرة البحر الأحمر .. شرم الشيخ

كانت مدينة شرم الشيخ ذات يوم اهم المدن السياحية في مصر ووجهة سياحية بارزة تحمل اسم “جوهرة البحر الأحمر”. اعتاد الأوروبيون أن يتدفقوا إلى شواطئها الرائعة لقضاء وقت ممتع والحصول على قيمة حقيقة مقابل بعض المال.

في السنوات الأخيرة، شهدت المدينة تراجعا هائلا في السياحة حوالي 70%. ونتيجة لذلك، أصبح من السهل الآن الوصول إلى غرف الفنادق وأصبحت رخيصة. إذا كنت تريد قضاء عطلة ممتعة، فيمكنك الحصول على استراحة شاطئية منخفضة التكلفة في شرم الشيخ.

مدينة شرم الشيخ

واحة سيوة .. قطعة من الجنة

معظم من رأوا تلك الواحة وصفوها على أنها قطعة من السماء وسط الصحراء، وهذا بالضبط ما هي عليه واحة سيوة. اذ تفيض بالمياه وأشجار الزيتون والممرات المظللة، وتنتشر المدينة من ينابيع المياه العذبة المتلألئة. 

هذه البلدة القديمة هي كبسولة زمنية حقيقية. الحمير تتنقل على طول الطرق القديمة بينما المنازل الطينية على حافة الصحراء. ليس من السهل الوصول إلى تلك الواحدة، لكن صدقني لن تندم على تلك التجربة.

واحة سيوة

الواحات الداخلة

تنبع واحة الداخلة من الصحراء القاحلة، الا انها خضراء تعج بالحياة. تنتشر القرى في هذه المنطقة وتتميز بالمباني المصنوعة من الطوب الطيني والممرات الضيقة التي تكشف عن الكنوز المخفية. 

فقط عدد قليل من السياح يصلون إلى هذا الحد في الصحراء، لكن جهودهم تكافأ بهياكل القرون الوسطى والمقابر والأديرة والسكان المحليين الودودين بشكل لا يصدق.

الواحات الداخلة

الواحات الخارجة

على غرار الصور المحفورة في عقولنا من العصور القديمة، تقع واحة الخارجة في الصحراء الغربية في مصر. الا انها الان لم تعد المدينة القديمة التي كانت تستخدم في الغالب كنقطة مراقبة من قبل البريطانيين، فقد حازت على الكثير التنمية.

 ومع ذلك، يحيط بالخارج أيضًا أشجار النخيل والسنط الوفيرة، وهناك بعض المواقع الأثرية المثيرة للاهتمام على الطريق المؤدي إلى القاهرة.

الواحات الخارجة

مدينة الشمس .. الأقصر

يمر نهر النيل ببطء عبر المنطقة، حيث تقع مدينة الأقصر الحديثة على الضفة الشرقية والعاصمة القديمة طيبة في الضفة الغربية. تعتبر تلك المدينة القديمة متحف العصر الحديث للزائرين، وأبرز أماكن السياحة في مصر.

 إن الأرض هناك مليئة بالتاريخ والآثار والكنوز القديمة، يمكن الوصول بسهولة إلى معبد الكرنك والمقابر العديدة التي تنتشر في الضفة الغربية للنهر من وسط المدينة. وتعتبر الأقصر أحد أهم المدن السياحية في مصر مع شقيقتها أسوان.

مدينة الأقصر

أسوان .. وسحر النوبة

تعد أسوان واحدة من المدن السياحية في مصر الثلاث والتي تقع على ضفاف نهر النيل، وهي منطقة غاية في الروعة تضم أشجار النخيل والمناخ الدافئ. كقاعدة عسكرية قديمة وحامية مهمة، قدمت المحاجر هناك الجرانيت الأساسي المستخدم في العديد من هياكلها القديمة.

هذا الامتداد الجميل والصاخب لنهر النيل يوفر الكثير من الأراض الصالحه للزراعة للعديد من القرى النوبية التي تعتمد علي الأنهار.

مع بقايا العصور القديمة التي ما زالت واضحة في المنطقة، يمكنك بسهولة قضاء بضعة أيام في الاسترخاء في دار ضيافة على ضفاف النهر في أسوان وقضاء بعض الوقت لاستكشاف الجزر والمعابد.

مدينة أسوان

مدينة حورس .. إدفو 

تقع إدفو في الجزء العلوي من مصر، على ضفاف نهر النيل الخصبة، وهي مدينة زراعية لا ترى عددًا كبيرًا من السياح. المدينة نفسها متواضعة، لكن يمكنها أن تقدم نظرة ثاقبة للحياة المصرية اليومية. تعتبر ادفو من المدن السياحية في مصر.

حيث يتم جذب معظم الناس إلى المدينة لزيارة معبد إدفو المحفوظ بشكل جيد. تم تكريس المعبد لحورس، وقد نجا آلاف السنين بفضل الرمال الصحراوية المحيطة. وعلى هذا النحو، فهو واحد من أفضل المباني القديمة المحفوظة في مصر.

مدينة إدفو

كوم أمبو .. مدينة الذهب

تم بناء مدينة كوم أمبو الزراعية علي موقع مدينة الذهب المصرية القديمة. وهي مقر معبد كوم أمبو، وهو معبد غاية في الروعة من القرن الثاني، فريد من نوعه في أسلوبه المزدوج إذ صمم المعبد لمجموعتين من الآلهة. 

تقع مدينه كوم أمبو نفسها علي أسس المعبد القديمة، ومع ذلك، فإن الكثير منها لم يتم التنقيب عنه بعد. ربما تكشف تلك المدينة عن اسرارها الخفية في المستقبل. ولكن في الوقت الراهن، هي مدينه هادئة إلى حد ما.

مدينة كوم أمبو

تتنوع المدن السياحية في مصر والتي من الممكن تقضي بها أجمل اجازاتك على الاطلاق، فقط حدد وجهتك واستمتع بإجازة لن تنساها طوال عمرك. 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Enable Notifications    OK No thanks