Let’s travel together.

رمضان في مصر .. طقوس وعادات وذكريات

0 173

ما إن يبدأ بيان دخول شهر رمضان الكريم وثبوت رؤية الهلال، حتى يتحول الشارع المصري إلى ما يشبه خلية النحل، فتزدحم الأسواق وتزداد الشوارع، وتنشط حركة التجارة بشكل ملحوظ لتوفير اللوازم الرمضانية المختلفة وينطلق الأطفال في الشوارع والطرقات حاملين معهم فوانيس رمضان وهم ينشدون “حالّو يا حالّو” وعبارات التهنئة تنطلق من ألسنة الناس لتعبّر عن مشاعر الفرحة بقدوم الشهر الكريم. في هذا المقال نستعرض لكم أبرز معالم شهر رمضان في مصر وأهم طقوس المصريين به.

أبرز طقوس شهر رمضان في مصر

فانوس رمضان

من أشهر الاشياء المرتبطه بدخول شهر رمضان في مصر هي ظهور الفوانيس، يعود استخدام الفانوس الى عصر صدر الاسلام اذ كان يستخدم لإضاءة الطرق ليلاً، اما استخدامه بصورة ترفيهية فقد كان اول ظهور له في الدولة الفاطمية، اذ بدأ الاطفال يحملونه ويطوفون به الشوارع والازقة طالبين الهدايا والحلوى.

كما ظلت فكرة الفانوس تنتشر وتتطور عبر الزمان الى ان وصل الى شكله الحالي “الفانوس الكهربائي” الذي يعمل بالبطارية واللمبة بدلا من الشمعة. ايضا انتقلت فكرة الفانوس المصري إلى أغلب الدول العربية وأصبح جزءًا من تقاليد شهر رمضان فيها.  

فوانيس رمضان

المسحراتي

من أكثر المظاهر التى ارتبطت بشكل مباشر بشهر رمضان في مصر “المسحراتى”، كانت بداية فكرة المسحراتي ايضا في العصر الفاطمي، اذ بدأت تلك المهنة في وقت الحاكم بأمر الله الفاطمي الذي أصدر أمراً بأن ينام الناس مبكرين بعد صلاة التراويح وكان جنود الحاكم يمرون على البيوت يدقون الأبواب ليوقظوا النائمين للسحور.

تطورت تلك المهنة بعد ذلك على يد أهل مصر حيث ابتكروا الطبلة ليحملها المسحراتي ليدق عليها بدلا من استخدام العصا، كما ارتبطت بالسير والحكايات الشعبية التي يعشقها الكثير من المصريين مثل ألف ليلة وليلة وابو زيد الهلالي وعلي الزيبق.

مدفع الافطار

يعد مدفع الافطار من اهم طقوس رمضان في مصر باعتباره الوسيلة التقليدية لاعلان دخول وقت الافطار. اول مكان وضع فيه مدفع الافطار في مصر كانت قلعة صلاح الدين بالقاهرة، ثم وضع اخر بأمر من الخديوي عباس في 1853 في سراي عباس بالعباسية، ثم وضع اخر في المقطم، وفي الإسكندرية تم وضع مدفع بقلعة قايتباى.

تم وقف اطلاق مدفع الافطار في عام 1992 خوفا على المناطق الاثرية بالقاهرة والمحيطة من التأثر به، وتحول مدفع القلعة الحقيقى إلى قطعة أثرية جميلة غير مستخدمة، اما نسمعه فى الراديو أو نراه فى التليفزيون فهو مجرد مؤثر صوتي ظل يتكرر لأكثر من عقدين كاملين.

اغاني رمضان

من اكثر ما يشتهر به شهر رمضان في مصر هي الاغاني المخصصة، رغم تطور الاغاني ودخول مطربين كثر الى عالم الغناء والفن ورغم غناء اغلبهم للشهر الفضيل، تبقى الاغاني التراثية هي الاشهر خلال شهر رمضان.

من اشهر الاغاني التراثية ما يلي:

رمضان جانا

تعتبر اهم الاغاني التراثية في الشهر الكريم وهي من غناء الفنان الراحل محمد عبد المطلب وكلمات “حسين طنطاوى” ولحن “محمود الشريف”.

مرحب شهر الصوم

تعتبر من أشهر أغانى رمضان في مصر وهي من غناء المطرب الراحل عبد العزيز محمود.

هاتوا الفوانيس يا أولاد

تعتبر من اشهر الاغاني واكثرها انتشارا بين الاطفال في رمضان، قام بغنائها الفنان محمد فوزى والتي شاركهه فيها بعض الاطفال.

وحوي يا وحوي 

 أنشودة رمضان الخالدة كتبها الشاعر حسين حلمى المانسترلى وتغنى بها المطرب أحمد عبد القادر، وكذلك تغنى بها الشعب المصرى وأصبحت تعبيرًا عن الفرحة الرمضانية. وتعتبر تلك الأغنية أشهر أغاني شهر رمضان على الإطلاق بل أولها كما قال المؤرخون.

من الاغاني المشهورة والمحببة ايضا ما يلي:

  • “أهلا رمضان” للمطرب محمد عبد المطلب.
  • “حالو ياحالو” للمطربة صباح .
  • “سبحة رمضان لولى ومرجان” لفريق الثلاثى المرح وفاء وصفاء وثناء.

تواشيح وابتهالات النقشبندى

من رموز شهر رمضان في مصر هو كروان الإنشاد الدينى النقشبندي، وصفه الدكتور مصطفى محمود بأنه مثل النور الكريم الفريد الذى لم يصل إليه أحد، من اشهر اعماله الابتهال الديني “مولاي” حيث كتب كلماته الشاعر عبدالفتاح مصطفى، والموسيقار بليغ حمدى هو من قام بتلحين هذا الابتهال فى أول تعاون بينه وبين الشيخ سيد النقشبندى.

ادى ذلك التعاون ايضا الى انتاج أعمال وابتهالات عديدة منها:

  • أشرق المعصوم
  • أنغام الروح
  • رباه يا من أناجى
  • ربنا إنا جنودك
  • يا رب أنا أمة
  • إخوة الحق
  • أيها الساهر
  • ذكرى بدر

فوازير رمضان

كانت بداية انطلاقة فوازير رمضان في مصر في الاذاعة عام 1958 على يد الاعلامية سامية صادق، ثم انتقلت الفكرة إلى التلفزيون في عام 1967، وقدَّمها سميرغانم، وجورج سيدهم، والضيف أحمد باسم فوازير ثلاثي أضواء المسرح، من إخراج محمد سالم.

بعد ذلك تطورت وانتشرت فكرة الفوازير حيث قدمها العديد من الفنانين ومنهم:

  • الفنانة نيللي.
  • الفنانة شيريهان في فوازير ألف ليلة وليلة.
  • فوازير المناسبات بطولة صابرين وهالة فؤاد ويحيى الفخراني.
  • فوازير الفنون بطولة شيرين رضا، ومدحت صالح.
  • قيس وليلى بطولة محمد الحلو، وشيرين وجدي.
  • الفنانة جيهان نصر فوازير الحلو ما يكملش.
  • فوازير أبيض وأسود بطولة كل من دينا، وأشرف عبدالباقي، ومحمد هنيدي.
  •  قيمة وسيما بطولة الفنانة لوسي.

على الرغم من ان العديد من الفنانين قدموا الفوازير منذ ان بدأت والكثير منهم ابدعوا فيها ولكن تبقى اشهر الاسامي والتي لم ينجح احد في أن يرتبط اسمه بعالم الفوازير غيرهم هم الفنانتين نيللي وشريهان.

ايضا من اشهر البرامج التي استمتع بها الاطفال في وقتهم وارتبطت اسمائها بشهر رمضان في مصر هي بوجى وطمطم وعمو فؤاد وجدو عبده ومسلسل الكارتون المصرى بكار. 

فوازير رمضان

موائد الرحمن والموائد الرمضانية

كانت بداية ظهور موائد الرحمن بشهر رمضان في مصر ايضا في العصر الفاطمي في عهد الخليفة الفاطمي العزيز بالله.

وانتشرت في عهد الملك فاروق تحت مسمى المآدب الملكية، حيث كانت تقام لإطعام الفقراء والمساكين والموظفين وعابرى السبيل وأى فرد من أفراد الشعب.

ثم سقطت مع سقوط الملكية ليحل محلها موائد الرحمن والموائد الرمضانية البسيطة التى تملأ شوارع وحوارى مصر المحروسة.

تمتلىء موائد الرحمن بالطعام والمشروبات والحلويات التي يقدمها سكان المنطقة من بيوتهم لاطعام الفقراء او حتى للتجمع والاكل بغرض عموم الالفة والمحبة بين اهل المنطقة. يتفنن المصريون في عمل العديد من الأصناف حيث تحرص كل أسرة على ذلك وخاصة في السحور.

 من أشهر الحلويات: الكنافة والقطايف وأم على.

اما المشروبات فأشهرها العرقسوس و الكركديه والتمر الهندى وقمر الدين والخرُّوب.

موائد الرحمن الرمضانية

في النهاية

لا اعتقد ان هذا المقال يكفي لوصف روعة وجمال شهر رمضان في مصر المحروسه، اذ تحتفل به مصر منذ اسلامها وقد ظهر ذلك بشدة في العهد الفاطمي، ولكن اتمنى ان اكون قد غطيت أغلب وأهم الاحداث التي تشهدها بيوت وشوارع وحواري المحروسة في شهر رمضان الكريم.

المصادر:

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Enable Notifications    OK No thanks