Let’s travel together.

قائمة بـ 10 من أغرب العادات والتقاليد في مصر

0 1٬713

لكل دولة في العالم تقاليدٌ خاصةٌ، تعبرُ عنها وتعكس ثقافة الشعوب، تجذب الانتباه الشديد إليها، حيث إن شخصًا في الهند من عادته أن يجعل كل طعامه حارًا حتى الحلويات، وفي الصين عندما يتجشأ أحدهم فهو بذلك يمدح في الطعام أو الشراب، ايضا هناك الكثير من العادات والتقاليد في مصر.

يمكنك أن تستغرب من بعض هذه العادات والتقاليد ولكنها أصبحت مستمرة في هذه الشعوب، واليوم سنتعرف على أغرب العادات والتقاليد في مصر التي قد تكون تسمعها لأول مرة. 

ماهي أغرب العادات والتقاليد في مصر 

1- قول أحدهم أمسك الخشب

من أغرب العادات والتقاليد في مصر عندما يقوم أحد بالحديث عن شيء غالٍ يمتلكه أو عندما يتحدث الناس ويذكر أحدهم امتلاكه لمبلغ كبير من المال فيبدأ قائلًا أمسكوا الخشب ويقولها خشية الحسد، ولكن ما علاقة الخشب بالحسد، لا أحد يعلم هي فقط عادة واعتاد الناس عليها.

امسك الخشب

2- التفاؤل بانسكاب القهوة

لا أحد يعلم ما علاقة انسكاب القهوة بأن الذي سكبها سوف يغتني أو بأن التي سكبتها سوف يكون فرحها الأسبوع القادم ولكن المصريين يتفاءلون جدًا ويقولون مقولة شهيرة وهي “دلق القهوة خير”.

التفاؤل بانسكاب القهوة

3- الاحتفال بالمولود الجديد بدقِّ الهون

الهون من أدوات المطبخ كما نعلم تستخدمها النساء لطحن الثوم والخضراوات، وفي الأسبوع الأول من مجيء المولود الجديد تحتفل العائلة كلها بدق الهون وتوزيع الحلوى على الضيوف.

تقوم الأم بالتخطية من فوق المولود سبع مرات، وتقول جدته أو عماته “اسمع كلام ستك ومتسمعش كلام أمك، اسمع كلام عمتك ومتسمعش كلام أبوك”، وعبارات مثل تلك، واضعين في الحسبان أن الطفل سيستمع لها، ولكن هذا نادرًا ما يحدث بالطبع.

4- رفرفة العين لا تنبئ بالخير

من أغرب العادات والتقاليد في مصر ربط رفرفة العين بحصول شيء سيئ للشخص، وحتى إنهم ينتظرون حدوث هذا الشيء خلال اليوم، ولكن لا شيء يحدث في الغالب.

5- الملوخية بدون شهقة ليس لها طعم

الشهقة من أغرب عادات المصريين، فعند عمل الملوخية  تقوم المرأة المصرية بالشهقة حين تضعُ الثوم المُحمر المُكرمل على الملوخية، ويكون الصوت في أوله مُقلقًا وتشعر بأن هناك مشكلة، ولكن لا تقلق إن زوجتك أو أمك تصنع لك أحلى ملوخية ستأكلها.

الملوخية بدون شهقة ليس لها طعم

6- لا بد من إنهاء كوب العصير وإلا لن تتزوج بناتي!

من أغرب العادات والتقاليد في مصر ربط مسألة عدم إكمال العصير بزواج الفتيات في هذا المنزل، وهذا أمر مضحك جدًا ويُحرج شارب هذا العصير ويجبره على إكماله، وهي أغرب شيء قد يسمعه أحد.

لا بد من إنهاء كوب العصير وإلا لن تتزوج بناتي!

7- عدِّل النعل (أو الشبشب) المقلوب بسرعة!

عادة غريبة عند المصريين عند رؤيتهم لنعل مقلوب وهي أنهم يُسرعون إلى تعديله وجعله في مكانه الصحيح، معتقدين أنه يجلب الشر إلى المكان، ولكن لمَ قد يجلب النعل الشر؟ لا أحد يعلم وإنما هي عادة وتقليد مصري.

8- قول أحسن ناس

إن كنت من بلاد الباروماتينا وقلت لمصري أنك من هناك سيقول لك بكل ثقة وبدون تردد “أحسن ناس” وهذا من عادة المصريين في التودد في الكلام مع الأشخاص وفتح المواضيع، وإن تساءلت ما هذه الدولة؟ سأقول لك إنها ليست اسمًا لدولة أصلًا ولكن المصري سيقول لك برغم ذلك أحسن ناس.

9- إحياء اليوم رقم أربعين من موت أحدهم

رقم مميز عند المصريين حيث عند موت أحد أفراد العائلة وبعد مرور أربعين يوم على الوفاة يقومون فيها بالتجمع ودعوة الأقارب وممارسة الأذكار وقراءة القرآن والدعاء للميت وذكره ويُقال إن هذه العادة مأخوذة من المصريين القدماء.

10- تعالى كُل لا ألف هنا ( عزومة مراكبية)

من أغرب العادات والتقاليد في مصر هي عزومة المراكبية حيث يقوم المصري بدعوة شخص آخر لكي يأكل معه أو يركب معه السيارة أو لكي يقدم له شيئًا ويقوم الطرف الآخر بالرفض بكل تأكيد لأنه يعلم أنها عزومة مراكبية.

 جاءت التسمية مطابقة للمعنى حيث إن المراكبية وتعني الراكبين على المركب عندما يقومون بدعوة بعضهم البعض لا يستطيعون فكانت هذه دليلًا لكرم المصريين ولحسن ذوقهم.

اقرأ ايضا:

رمضان في مصر   

عادات وتقاليد الزواج في مصر

إن التقاليد كما قلنا جزء من ثقافة الشعب، فكانت هذه أغرب العادات والتقاليد في مصر التي يقوم المصريون بممارستها يوميًا وبشكل مستمر في حياتهم، ما أغرب عادة منهم في رأيك؟

المصادر:

E عربي

بوابة الاهرام

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.