Let’s travel together.

ما هي أشهر عادات وتقاليد مصر في الزواج

0 2٬052

تمتلك مصر أقدم الحضارات في العالم، حيث أنها مهد الحضارة تزخر بتاريخ رائع وتقاليد مختلفة خاصة في قوانين الزواج، حيث تختلف عادات وتقاليد مصر في الزواج عن البلدان الأخرى، وتعد تلك العادات من القوانين المصرية القديمة الهامة.

الزفاف في مصر

يعد الزواج في مصر من المناسبات الهامة لدى المصريين، حيث يقام له الاحتفالات الخاصة المرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالعادات والتقاليد المصرية، فعلى الرغم من مرور الحضارات المختلفة بمصر، إلا أن عادات وتقاليد مصر في الزواج قائمة لذلك الوقت.

الزفاف في مصر

عادات وتقاليد مصر في الزواج

الزواج في مصر

يعتمد الزواج في مصر على الاتفاق بين أهل العروسين، فعند الانتهاء من أخذ رأي العروس بالموافقة يقوم الطرفين من الأهل بكتابة عقد يشمل الإلزام بالمهر والشبكة من أبرز العادات والتقاليد، ويكون المهر مبلغ من المال يدفعه العريس للفتاة لإتمام الزواج، أما الشبكة شراء الذهب بمبلغ متفق عليه من الأهل، مع ضرورة إحضار الهدايا للعروس.

الزفاف القبطي في مصر

الخطوبة في مصر

تعد فترة الخطوبة من الفترات الهامة للعروسين، حيث تساعدهم على منح الوقت الإضافي؛ للتمكن من التعرف على بعضهما البعض ويقوم من خلالها، أهل العروس بإقامة حفل للخطوبة في المنزل، أو أماكن المناسبات ويتم تزيين المكان بالأضواء وتقديم الحلوى للضيوف، بالإضافة إلى ضرورة شراء ذهب للعروس.

الخطوبة في مصر

المهر والشبكة

يعتمد الزواج في مصر على ضرورة إعطاء العريس ما يسمى المهر والشبكة للعروس؛ وذلك لإتمام الزواج، حيث يكون الاتفاق بين الأهل بوضع عقد بينهم، بدفع مبلغ من المال يقدر من الطرفين وهو المهر ويوجد في الشريعة الإسلامية، وأيضًا شراء المجوهرات للعروس بمبلغ محدد، ويعد هذا التقليد من التقاليد الهامة للزفاف.

المهر والشبكة

خواتم الزفاف

تعتبر عادة خواتم الزواج من العادات المستخدمة منذ القدم في مصر، حيث أنها تعود للحضارة المصرية القديمة، فيعتقد أن عند ارتداء العروسين خواتم الزفاف يستمر بقائهم معًا إلى الأبد، وتعد تلك الخطوة من أقدم عادات وتقاليد مصر في الزواج المتنقلة من جيل لآخر.

خواتم الزفاف

ليلة الحناء

توجد ليلة الحناء في عادات وتقاليد مصر في الزواج حيث تبدأ العروس بإقامة حفل بمنزلها تجمع به أقاربها، وأصدقائها، للرقص والمرح ووضع الحناء بأيديهم وأجسامهم، فتقام تلك الليلة قبل ليلة الزفاف مباشرةً، وتقوم الفتيات بارتداء الملابس الخاصة بالرقص الشرقي.

حفل الزفاف

يقام حفل الزفاف المصري بتجهيز سيارة خاصة للعروسين يتم تزينها بالزهور، ينتقل بها العروسين لقاعة المناسبات، وهناك يتم استقبالهم بالزفة وهي عرض يتكون من الراقصات، والطبل للاحتفال بهم، يقوم المسيحيون بالاحتفال في الكنيسة وقراءة الكتاب المقدس، ويقوم المسلمون بالاحتفال في المسجد وقول العهود.

حفل زفاف مصري

قطع الكعك

يقوم العروسين بقطع الكيك، والتي تتكون من عدة طبقات فوق بعضها البعض ويقام هذا الاحتفال بكل مكان في العالم، وتحتفل العروس مع أصدقائها من خلال الرقص والاستعداد لرمي باقة الزهور، يكون الاحتفال ملئ بالمأكولات المتعددة والمشروب التقليدي في مصر ويسمى الشربات، وهو معد من الفواكه وورق الزهور.

كعكة الزفاف

ما بعد الزفاف

ينتهي حفل الزفاف وينتقل العروسين، بالتوجه إلى المنزل الخاص بهم، أو يمكن التوجه للإقامة في إحدى الفنادق، في الصباح يقام حفل في منزل العروسين يضم المأكولات المختلفة وجمع الطرفين من الأهل، وتقوم والدة العروس بالطهي للعروسين وإحضار الطعام لهم لمدة أسبوع ويعد ذلك من أهم عادات وتقاليد مصر في الزواج المشهورة.

كحك الصباحية

الخاتمة

تهتم مصر بالتمسك بقوانينها القديمة الخاصة بالزواج منذ زمن الفراعنة، فتنتقل عادات وتقاليد مصر في الزواج من جيل إلى أخر، على الرغم من مرور مصر بالعديد من الحضارات الرومانية، والرومانية، والإسلامية، إلى أنها ما زالت تتمسك بتقاليدها الهامة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.