تعرف على أهم المتاحف في مصر في 2021

0 30

تملك مصر تراثًا زاخرًا وتاريخ عميق، وتجمع المتاحف في مصر العديد من الحقب التاريخية هي من أهم الوجهات السياحية التي يهواها عشاق السفر والترحال ليس على المستوى المحلي فقط بل من ربوع العالم أجمع، ولاسيّما مُحبي التعرف على الثقافات الحضارية القديمة، لذلك سوف نصحبكم أعزائي القراء في جولة صغيرة نتعرف فيها على تفاصيل هامة حول أشهر تلك المتاحف.

أهم المتاحف في مصر

إليكم قائمة تضم مجموعة من أشهر المتاحف في القاهرة، ومنها على سبيل المثال ما يلي:

المتحف المصري القديم

يندرج المتحف المصري على رأس قائمة المتاحف العالمية التي حظيت بمكانة مرموقة لما تحتويه من معالم أثرية تُمثل مختلف العصور والحضارات المصرية القديمة. يقع في الناحية الشمالية من ميدان التحرير أي في وسط القاهرة، وعرفت تلك المنطقة منذ لحظة تأسيسه باسم ميدان الأزبكية.

يتبع المتحف المصري القديم الحقبة التاريخية من عام 1835 ميلادية، لذا فهو من أوائل المتاحف العامة التي تجمع كم هائل من المقتنيات الأثرية لأكثر 170 ألف قطعة. واحدة من أشهر محتويات المتحف المجموعة الأثرية التابعة للعديد من المقابر الملكية وتعود للأسرة الوسطى عام 1894.

المتحف المصري القديم

المتحف القومي للحضارة المصرية

شيد المتحف على مساحة هائلة تبلغ حوالي 33.5 فدان، وهو من أشهر المتاحف في مصر ويقع في مدينة الفسطاط بالقاهرة. يضم مجموعة ضخمة من القطع الأثرية بحوالي 50 ألف قطعة أثرية تُمثل التطور الحضاري لمختلف المراحل الحياتية للمصري القديم، بجانب تلك القطع مجموعة ضخمة من المخطوطات واللوح الزيتية.

يمزج المتحف القومي للحضارة المصرية بين العديد من الحضارات ولعل أبرزها حضارة السودان وحضارة العصور الوسطى والحضارة الفرعونية واليونانية القديمة وغيرها.

المتحف القومي للحضارة المصرية

متحف النوبة أسوان

متحف النوبة من أشهر المعالم السياحية، فهو من المتاحف التابعة للعصر الحديث، حيث أفتتح عام 1997 ميلادية. يحتوي المتحف على مجموعة هائلة من المعروضات التي تُجسد الحضارة النوبية.

تقدر عدد محتويات متحف النوبة من قطع أثرية بحوالي 360 قطعة تتنوع ما بين الأواني والتيجان، إضافة إلى أكثر من 90 قطعة نادرة.

المتحف اليوناني الروماني

يعد من أقدم المتاحف المصرية حيث تم افتتاح المتحف اليوناني الروماني عام 1892 ميلادية. يعتبر واحد من ضمن أشهر المتاحف الموجودة في مدينة الإسكندرية، يحتوي على كم هائل من القطع الأثرية التابعة للعصر الروماني و عصر البطالمة.

تجدر الإشارة أن مُعظم تلك الأثريات تم العصور عليها في القرى والمدن المحيطة بالاسكندرية. تم تقسيم المتحف اليوناني الروماني لحوالي 22 قاعة تعرض مجموعة من أروع القطع الأثرية التي تعكس مدى فن وإبداع المصري القديم.

المتحف اليوناني الروماني

المتحف القبطي

يعتبر المتحف القبطي من أهم المتاحف التاريخية الموجودة في القاهرة ذو الصيت الذائع والشهرة العالمية. تم تنظيمه بطريقة ديناميكية مميزة فقد تم تقسيمه إلى 12 قسم ليضم قرابة 16 ألف قطعة أثرية نُظمت بحسب التدرج التاريخي في الأقسام السابقة.

المتحف القبطي

متحف المركبات الملكية

تم تأسيس متحف المركبات الملكية على يد الخديو اسماعيل لذا يتبع الفترة الزمنية ما بين 1863 إلى 1879 ميلادية، وهو واحد من أشهر المتاحف في مصر والموجودة في القاهرة وتحديدًا في بولاق أبو العلا بالقُرب من جامع السلطان أبو العلا.

متحف المركبات الملكية

متحف الفن الإسلامي

يعد من أكبر المتاحف الإسلامية العالمية، يقع في مدينة القاهرة. يحتوي على مجموعة رائعة من الفنون الإسلامية من كافة أرجاء الدولة الإسلامية في العصور القديمة وأشهرها الأندلس، والشام، ومصر، وغيرها.

يتكون متحف الفن الاسلامي من طابقين خصص أحدهم لعرض المُقتنيات الأثرية، والآخر  لترميم الآثار، وتخزينها.

متحف الفن الإسلامي

إلى هنا متابعينا الكرام نكون وصلنا إلى نهاية مطاف جولتنا السياحية التي تطرقنا فيها إلى أهم المتاحف في مصر وتعرفنا على عدة معلومات هامة حول هذا الشآن، والآن بإمكانكم تحديد الواجهة المفضلة للتمتع بما تزخر به من معالم سياحية شهيرة لمزيد من المتعة والرفاهية والتمتع بمعرفة العديد من المعلومات الهامة عن العصور السابقة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Enable Notifications    OK No thanks