Let’s travel together.

أحداث تاريخية في مصر 2022

مصر تشهد حدثين تاريخيين استثنائيين في 2022

0 21

شهدت مصر في عام 2021 أحداث تاريخية سياحية فريدة، وكان على رأسها احتفالية موكب المومياوات الملكية، وافتتاح طريق الكباش، بالإضافة إلى الاكتشافات الأثرية غير المسبوقة خلال هذا العام.

ويبدو أن هذه الأحداث التاريخية المذهلة ستسمر حتى عام 2022، حيث تشهد مصر أحداث تاريخية ستعزز السياحة في البلاد.

أحداث تاريخية في مصر 2022

ستشهد مصر عام 2022، حدثين تاريخيين هم الأهم خلال العام، وهم: مرور قرن من الزمن على اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون، والثاني هو ذكرى مرور 200 عام على فك طلاسم الكتابة الهيروغليفية، على يد العالم الفرنسي جون فرانسوا شامبليون، وهم حادثين في غاية الأهمية في مصر والعالم أجمع.

احتفالية ذكرى اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون

يعتبر توت عنخ آمون، أحد فراعنة الأسرة المصرية الثامنة عشر في تاريخ مصر القديم، وهو صاحب القطعة الأثرية الأشهر حول العالم، وهي “قناع توت عنخ آمون”.

وفي عام 2022 سيشهد العالم مرور قرن من الزمن على اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون، على يد الطفل حسين عبد الرسول، والذي كان يبلغ عمره حين اكتشافها من 12 إلى 13 عاما تقريبًا، في الرابع من نوفمبر عام 1922، بالأقصر. وكان الطفل حسين أصغر عضو في فريق العالم الإنجليزي هاور كارتر.

ويصل عدد القطع الأثرية الموجودة بالمقبرة إلى 5398 قطعة، وأشهرها على الإطلاق قناع توت عنخ آمون.

مقبرة توت عنخ آمون

تعتبر مقبرة توت عنخ آمون صغيرة الحجم، فهي مكونة من غرفة واحدة بها مناظر ملونة، وباقي الغرف مناظر غير مكتملة، وليس بها أي نقوش منحونة، لذا فهي ليست على مستوى مقابر وادي الملوك.

تضم المقبرة عددًا من الرسومات الملونة على الجدران، وبها 5398 قطعة أثرية، هم الأشهر في العالم.

ذكرى مرور 200 عام على فك رموز حجر رشيد

ففي عام 2022، سيكون مر قرنين من الزمن على فك طلاسم الكتابة الهيروغليفية، على يد العالم الفرنسي جون فرانسوا شامبليون، عام 1822.

ويقترح عالم المصريات بسام الشماع، احتفالًا بتلك الذكرى التاريخية الاستثنائية، أن يكون هناك موكب الهيروغليفيات، تشترك فيه 4 مدن، وهم: مدينة الإسكندرية لأن بها مكتبة الإسكندرية، وأسوان لأن بها آخر هيروغليفي منحوت على الجدران في معابد فيلة، ومدينة رشيد لوجود لوحة رشيد الحجرية التي تم اكتشافها في قلعة قيتباي، بالإضافة إلى مدينة أخميم.

احتفالات تاريخية استثنائية في مصر

شهدت مصر في الفترة الأخيرة تطور سياحي ملحوظ، وتوجت هذه الاهتمامات بأكبر احتفاليتان في تاريخ مصر الحديث. حيث نظمت مصر موكب المومياوات، وافتتاح طريق الكباش، باستعراضات ضخمة أبهرت العالم، بالإضافة إلى العديد من الاكتشافات الأثرية التي حدثت خلال عام 2021.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.